ألمانيا توقف صفقة دبابات للسعودية لاستبداد الحكم بها

ذكرت صحيفة ألمانية الأحد أن صفقة لبيع بضع مئات من الدبابات القتالية الألمانية للسعودية ستلغى على الأرجح بسبب معارضة وزير الاقتصاد زيجمار جابرييل المنتمي للحزب الديمقراطي الاشتراكي.

وتحدثت وسائل إعلام ألمانية عن اهتمام السعودية بشراء ما يصل إلى 800 دبابة طراز ليوبارد 2 من ألمانيا. ولا يصدر تأكيد لمثل هذه التقارير على الإطلاق بسبب حساسية صفقات الأسلحة.

وقالت الصحيفة إن السعودية حاولت على مدى سنوات الحصول على الدبابات من شركتي كراوس مافاي فيجمان وراينميتال وخصصت 18 مليار يورو (25 مليار دولار) في ميزانيتها للصفقة.

وذكرت صحيفة بيلد أم زونتاج نقلا عن مصادر حكومية “الحكومة لن توافق على الصادرات محل الخلاف.. جابرييل يلعب دورا رئيسيا في هذا حيث وضع نفسه في وضع مناهض لتسليم الدبابات لأسرة حاكمة مستبدة وفقا لمصادر حكومية”.

ومبيعات الأسلحة مسألة حساسة في ألمانيا بسبب الماضي النازي في البلاد ودور شركات صناعة الأسلحة في تغذية حروب القرنين التاسع عشر والعشرين.

ويتعين أن يوافق مجلس الأمن القومي الألماني الذي يضم المستشارة المحافظة أنجيلا ميركل ووزراء الاقتصاد والدفاع والتنمية والشؤون الخارجية على صفقات من هذا القبيل لكن قراراتها لا تعلن.

وسبق أن أبلغ جابرييل وسائل الإعلام أنه من “العار” أن تصدر ألمانيا كل هذا العدد من الأسلحة.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek