بغداد تدرس وقف تزويد الاردن بالنفط

تدرس الحكومة العراقية وقف تزويد الاردن بكميات النفط المتفق عليها يوميا، وذلك بسبب المؤتمر الذي عقده معارضون عراقيون في عمان الاربعاء الماضي والذي يضم قوى متطرفة وعشائرية على ارتباط بالتنظيمات الارهابية وحزب البعث المنحل.

وقال مصدر صحفي  ان"رئيس الوزراء نوري  المالكي غاضب جدا من استضافة عمان للمؤتمر".

وكانت مصادر عراقية قد  رجحت أن يعقب مؤتمر عمان مؤتمر كبير آخر، سيدعى له أكثر من 700 شخصية عراقية معارضة معنية "بأمن العراق ووحدته" في هذه الظروف، على أن يعقد في مكان وزمان لم يتم تحديدهما بعد.

ويزود العراق الاردن بنحو 20 الف برميل يوميا تصل الى مصفاة البترول الاردنية باسعار تفضيلية وبأقل من عشرة دولارت في البرميل الواحد.

وكان الاردن طلب زيادة كميات النفط من العراق لتصل الى 30 الف برميل يوميا.

وكانت السلطات العراقية قررت الجمعة استدعاء سفير العراق من العاصمة الأردنية للتشاور، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية، وذلك بعد يومين من استضافة عمان معارضين لبغداد، دعوا فى مؤتمر لدعم "الثورة الشعبية" فى العراق.

وأعلن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أن بلاده لا علاقة لها بمؤتمر "قوى المعارضة العراقية" الذي عقد في عمان الأربعاء، والذي يضم قوى متطرفة وعشائرية على ارتباط بالتنظيمات الارهابية وحزب البعث المنحل، فيما أكد جودة حرص بلاده على أمن واستقرار العراق.

وقال جودة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس: "ان الأخ السيد حسين الشهرستاني أتصل بي قبل 3 أيام في اليوم الذي قام "الإخوة العراقيون" بعقد مؤتمرهم هنا، وكان يستفسر ولا يحتج عن ماهية المؤتمر، وإذا ما كان صحيحا كما صرح البعض أن المؤتمر برعاية أو بدعوة أردنية".

واضاف: "أكدت له أن هذا غير صحيح، وتحدثنا لمدة 20 دقيقة وقلت له أن المؤتمر ليس أردنيا وليس برعاية أردنية".

واشار جودة إلى أن"الأردن يوفر المكان في أي زمان لاي جهة تطلب عقد اجتماعات أو لقاءات هنا في الأردن وهذه ليست المرة الأولى التي يعقد فيها إخوة لنا عراقيون مؤتمرات أو لقاءات على الأرض الأردنية ولا يوجد استثناء لأحد إلا ما يهدد امن واستقرار الأردن او ما يشكل تدخلا في الشأن الداخلي لاي دولة عربية".

ونفى علاقة الاردن بمضمون المؤتمر او بمخرجاته، مشيرا الى انها تستثمر في أمن واستقرار العراق لان هذا من مصلحتها.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek