المطلك يترأس وفد لجنة الخدمات الوزارية لزيارة البصرة ومناقشة واقع الخدمات فيها

وصل إلى محافظة البصرة اليوم السبت وفد لجنة الخدمات الوزارية في الحكومة العراقية برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، لمناقشة وضع المحافظة من جانب الخدمات المتردية، ومسألة تأخر تنفيذ المشاريع بسبب تقليص وعدم منح الصلاحيات من قل الحكومة الاتحادية.

وقال نائب رئيس لوزراء صالح المطلك اليوم "بهدف معالجة التردي الكبير الحاصل في الخدمات المقدمة لمحافظة البصرة من ناحية الإنتاج الزراعي وشحة المياه، وتحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية، وتوقف المصانع الكبيرة وتراجع كفاءة الموانئ العراقية عما كانت علية سابقا ومنافستها للموانئ العالمية، سنقوم بعقد مؤتمر موسع لطرح كل تلك الجوانب للمناقشة".

وأشار إلى إن "المؤتمر سيعقد بمشاركة الحكومة المحلية بشقيها التنفيذي والتشريعي، ومجلس النواب العراقي والوزراء الخدميين، أو الممثلين عنهم، ومديري الدوائر الخدمية للمحافظة".

وبيّن بالقول "من خلال هذا المؤتمر سنقوم بوضع الحلول لجميع المشاكل التي تعاني منها المحافظة، وبالاخص مسألة الصلاحيات بتنفيذ المشاريع، للخروج بنتائج ايجابية تصب في مصلحة المحافظة، وتذليل كل الصعاب التي تواجه الحكومة المحلية في المحافظة".

من جهته قال رئيس مجلس محافظة البصرة جبار أمين جابر اليوم ان "لهذا المؤتمر أهمية كبيرة من ناحية توطيد العلاقات وسد الفجوة الحاصلة بين حكومة البصرة المحلية، والحكومة الاتحادية في بغداد، واتخاذ القرارات بصورة مباشرة من قبل الوزراء، ووضع نقطة بداية وانطلاقة لمتابعة وحل المشاكل".

واشار الى ان "مجلس البصرة يعاني من الكثير من المشاكل التي تتمركز حول محور أساسي وهو الصلاحيات بتنفيذ المشاريع والتي تعتبر المعرقل الأول لتقدم ونهضة المحافظة".

من جهته، قال محافظ البصرة خلف عبد الصمد اليوم ان "الخدمات في المحافظات العراقية قد تأخرت وخصوصا في البصرة، ولاسيما بعد أن أصبحت الدوائر الخدمية بمطالبتها بصرف الأموال تهدر المال العام، وتؤخر وتعرقل تنفيذ المشاريع" منوها اننا "نريد أن نغير هذا الأمر عن طريق التخلص من المركزية في أدارة المشاريع والمحافظة والاعتماد على الحكومة المحلية في ذلك".

واوضح عبد الصمد ان "وزارة التخطيط صادقت على ميزانية المحافظة في الثامن عشر من شهر أيار الماضي أي بعد انقضاء نحو نصف العام، والان تعرقل المصادقة على المشاريع، مما يجعل المحافظة بعيدة عن التقدم بصورة عامة وعلى الصعد كافة".

من جهته قال وزير الإسكان محمد الدراجي اليوم ان "وزارة الإسكان قدمت العديد من المشاريع للمحافظة وفي مقدمتها المصادقة على بناء عدد كبير من الوحدات السكنية في مناطق متفرقة من المحافظة، والمصادقة على تعبيد طريق ام قصر، وإعادة تأهيل جسر خالد وجسر التنومة، ونحن بصدد المصادقة على مشاريع أخرى تصل قيمتها إلى أكثر من مليار دولار".

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek