البحرين : احكام قاسية جديدة بحق المطالبين بالحرية

حكمت محكمة خاصة في البحرين الاثنين على 36 شيعيا بينهم طلاب بالسجن بين 15 و25 سنة في ثلاث قضايا منفصلة مرتبطة باحداث الحركة الاحتجاجية التي شهدتها المملكة هذه السنة، حسبما افادت وكالة انباء البحرين.وحكمت محكمة السلامة الوطنية الابتدائية على 14 شخصا بالسجن المؤبد (25 سنة) في القضية الاولى كما ادين هؤلاء كذلك بالاعتداء على باكستاني آخر و"الاشتراك في تجمهر في مكان عام بغرض احداث الشغب وارتكاب جرائم (...) تنفيذا لغرض ارهابي القصد منه الاخلال بالنظام العام" بحسب زعم السلطات . وحكم على 15 آخرين بالسجن 15 سنة بتهمة "الشروع في قتل احد العسكريين اثناء توجهه الى العمل حيث تم التعرض له وهو في سيارته الخاصة وطعنه باسياخ حديدية وسكاكين والواح خشبية واتلاف سيارته" فضلا عن "اتلاف مبان في جامعة البحرين". وفي القضية الثالثة، حكم على ستة طلاب بالسجن 15 سنة وعلى طالب سابع بالسجن 18 سنة بتهمة "الشروع في قتل عدد من الاشخاص في جامعة البحرين" ومحاصرتهم "واشعال النار لقتل المتواجدين" في مبنى بالجامعة. كما غرمت المحكمة الطلاب باكثر من 926 الف دولار.

وتعليقا على هذه الاحكام، قال النائب السابق عن جمعية الوفاق الاسلامية المعارضة التي تمثل التيار الشيعي الرئيس في المملكة ان المدانين في قضية قتل الوافد الباكستاني اعترفوا تحت التعذيب كما ذكر ان ادلة الاثبات ضعيفة. وقال مطر لوكالة فرانس برس "طالب محاموهم بلجنة طبية للكشف على اثار التعذيب على اجسادهم الا ان طلبهم قد رفض" مشيرا الى ان المتهمين اعترفوا فقط بمشاركتهم في التظاهرات. واضاف ان "الدليل الوحيد المستخدم ضدهم هو الشهود، ليس هناك اي بصمات او ادلة اخرى". وكانت محكمة السلامة الوطنية الابتدائية اصدرت الخميس احكاما بالسجن بين خمس سنوات و15 سنة على عشرين كادرا طبيا على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المملكة كما حكمت بالاعدام على ناشط شيعي ادانته بقتل شرطي خلال هذه الاحتجاجات.
وسوف تعقد محكمة الاستئناف العادية في 23 تشرين الاول/اكتوبر جلسة للاستماع الى استئناف الكوادر الطبية.
ويوم الاربعاء الماضي، ايدت محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية الحكم بالسجن المؤبد على سبعة معارضين شيعة بارزين ادينوا بمحاولة قلب النظام بالقوة، ويضاف الى هؤلاء متهم ثامن ادين وحكم بالسجن المؤبد في حزيران/يونيو الماضي امام محكمة البداية، ليصل اجمالي المحكومين بالسجن المؤبد في تلك القضية الى ثمانية اشخاص.
وايدت المحكمة الاستئنافية نفسها ايضا الاربعاء احكاما بالسجن بين سنتين و15 سنة بحق سبعة معارضين آخرين، فيما كانت محكمة البداية حكمت في القضية نفسها غيابيا على ستة متهمين آخرين بالسجن 15 عاما.
وكان الاستئناف في محكمة السلامة الوطنية ايد في شهر ايار/مايو الماضي حكم الاعدام بحق محتجين شيعيين اثنين آخرين في قضية قتل شرطيين اثنين خلال الحركة الاحتجاجية. حملة اعتقالات بحق ناشطين معارضين.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek