تستمر التحضيرات والاستعدادات العسكرية لعمليات تحرير الفلوجة، في هذا السياق كشف قائد عمليات الانبار اللواء الركن “اسماعيل المحلاوي” ان القوات الأمنية فككت 81 عبوة ناسفة بمختلف قواطع العمليات في المحافظة، كاشفا عن عملية عسكرية ستنطلق خلال اليومين المقبلين. وقال: إن قوات الفرق الثامنة والعاشرة و16 من الجيش تمكنت من تدمير عجلة تحمل رشاشة أحادية في قاطع السلام (جنوب الفلوجة). وأضاف: إن القوات تمكنت كذلك من معالجة خمسة منازل في الرمادي وتمشيط شارعين فيها، فضلا عن معالجة 81 عبوة ناسفة و55 جلكان يحوي مادة (السي فور) في مختلف قواطع العمليات. وتواصل القوات الأمنية شن معاركها بالضد من التنظيم الإرهابي “داعش”، بغية طرده من المناطق التي يسيطر عليها في محافظة الأنبار.

هذا وأعلن المتحدث باسم عشائر الكرمة الشيخ “احمد الجميلي” خلال الساعات القلسلة الماضية أن القوات الأمنية وقوات الحشد الشعبي على مشارف مدينة كرمة الفلوجة من الجانب الجنوبي وبانتظار صدور الأوامر من القيادة العامة للقوات المسلحة للبدء بتحريرها. وقال الجميلي إن سبع ألوية من قوات الحشد الشعبي ولواء الكرمة من الحشد العشائري، فضلا عن أبناء الجيش العراقي يواصلون تحرير ماتبقى من المناطق الواقعة جنوب مدينة الكرمة، تمهيدا للاستعداد لتحريرها من عناصر داعش الإرهابي.

في سياق متصل كشف “الجميلي” عن أن تنظيم داعش الإرهابي اجبر نحو 20 ألف عائلة كانت محاصرة في الكرمة على النزوح إلى الفلوجة لاتخاذهم دروعا بشرية، مشيرا إلى أن ذلك التنظيم منع العوائل من الخروج من الجانب الجنوبي الذي تسيطر عليه القوات الأمنية وقام بفتح ممرات تقع تحت سيطرته باتجاه الفلوجة.

خطوة داعش هذه عززت مناشدة وجهاء وشيوخ ناحية عامرية الفلوجة الحكومة العراقية الاسراع في عملية تحرير مدينة الفلوجة من سيطرة داعش، هذا وصرح عناصر من الحشد العشائري في الناحية ان التنظيم اجبر النساء على ترك منازلهم واقتادهم الى داخل الفلوجة لجعلهم دروع بشرية حالهم حال مئات الالاف من الابرياء العزل، مطالبين القوات الامنية بالهجوم على مناطق البهوى والبوعيفان والبوهراط وتحريرها من داعش نظرا لقربهم منها.

على طريق التحضير أعلن امر الفوج الاول للحشد الشعبي في قضاء الكرمة العقيد “محمود الجميلي”، الثلاثاء، عن مقتل 23  من داعش الاجرامي بينهم قياديان بقصف جوي شرقي الفلوجة. وقال الجميلي إن طيران الجيش العراقي قصف مناطق ارتكاز داعش الاجرامي في مناطق مختلفة من قاطع قضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة، مما أدى الى مقتل 23 منهم بينهم قياديين اثنين هما المدعو معاذ صلاح انور ومظهر ياسين الفريح. وأضاف الجميلي، ان القصف ادى ايضا الى تدمير عدد من العجلات والاليات الحربية التابعة لداعش.

وتستعد القوات الامنية والقوات الساندة لها من فصائل المقاومة الاسلامية والحشد الشعبي وابناء العشائر لاقتحام مدينة الفلوجة بعد محاصرتها من جميع الاتجاهات، وبدء عمليات تحرير الكرمة التي ستمهد الطريق لوصول القطعات العسكرية الى مركز الفلوجة.

 وفي ظل التعاون والتنسيق الواسع بين قوات الجيش والحشد الشعبي العراقي في الفلوجة فقد مني داعش الارهابي بهزائم متلاحقة ولقي ما لا يقل عن 200 من عناصره مصرعهم خلال الايام الاخيرة. وفي ضوء عمليات الرصد الاستخبارية لقوات الحشد الشعبي والغارات الجوية الدقيقة للمقاتلات العراقية فقد لقي خلال الايام الثلاثة الاخيرة نحو 200 من عناصر تنظيم داعش الارهابي من ضمنهم عدد من قادتهم المعروفين حتفهم.

ويوما بعد يوم تضيق حلقة محاصرة عناصر داعش في مدينة الفلوجة حيث تقوم قوات الحشد الشعبي بعمليات رصد استخبارية دقيقة لقواعد الارهابيين ومن ثم تزويد القوات الجوية العراقية بهذه العلومات لتقوم من ثم بقصف وتدمير مواقع الارهابيين. من جانب اخر حاول العشرات من الارهابيين مع عدد من الانتحاريين التسلل الى منطقة السلام في الضاحية الجنوبية الشرقية لمدينة الفلوجة الا انه تم رصدهم من قبل قوات الاستخبارات التابعة للحشد الشعبي.

وفي عمليات مشتركة اخرى بين قوات الحشد الشعبي والقوات الجوية العراقية فقد تم تدمير قاعدة العناصر الارهابية في منطقة الصبيحات الواقعة شمال شرق الفلوجة. وكانت هذه القاعدة تستضيف اجتماعا مهما للعناصر الارهابية ووفقا لاعتراف وسائل الاعلام التابعة للارهابيين فقد قتل احد قادتهم المسمى “بلال عزيز ابراهيم الحلبوسي” بمعية 20 اخرين. كما حاول عناصر داعش الهجوم على مواقع القوات العراقية في قرية “العامرية” جنوب الفلوجة الا انه تم رصد تحركاتهم ومن استهدافهم من قبل المقاتلات العراقية، مما اسفر عن عن تدمير 10 عربات مزودة برشاش دوشكا فضلا عن قتل 25 من الارهابيين واصابة عشرات اخرين.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek