اتفاق الحشد والبيشمركة للتهدئة في الطوز

توصلت قوات البيشمركة والحشد الشعبي الجمعة، الى اتفاق يقضي بانهاء الاشتباكات واعادة السلام الى قضاء طوزخورماتو.واندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات البيشمركة والحشد الشعبي  الخميس، ادى الى مصرع افراد بين الطرفين.

واوضح عدنان حمه مينا عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني في تصريح لموقع الاتحاد ان الجانبين اتفقا، اليوم، على انهاء الاشتباكات موضحا، ان الاجتماع المشترك تمخض عنه اتفاق البيشمركة والحشد الشعبي على اعادة السلام الى القضاء.

واضاف "تم الاتفاق على 6 نقاط لانهاء الاشتباكات واعادة السلام الى الطوز".

وكان سبعة من عناصر الحشد الشعبي وعنصر من قوات البيشمركة الكردية لقوا مصرعهم في اشتباكات بين الجانبين على الطريق العام بين بغداد وكركوك الخميس بمنطقة طوزخورماتو.

وقالت المصادر الكردية إن الاشتباكات اندلعت بعد أن رفضت قوة من الحشد التوقف عند الحاجز الأمني الذي يقيمه الأكراد جنوب مدينة الطوز التابعة لمحافظة صلاح الدين، لكن قادة الحشد أكدوا تعرض عناصرهم إلى هجوم من البيشمركة من دون سبب يذكر.

وأوضح محمد البياتي، القيادي في منظمة بدر، أحد فصائل الحشد الشعبي، في بيان أمس أن مجموعة من البيشمركة استهدفت أفرادا من الحشد وقوات بدر، الجناح العسكري في أطراف طوزخرماتو" مضيفا أن "أربعة من عناصر الحشد قتلوا وأصيب العشرات بجروح، مشيرا إلى أن الاشتباكات بين الطرفين لا تزال متواصلة".

وكانت المرجعية الدينية العليا قد أبدت عن أسفها "للمصادمات التي وقعت في طوزخورماتو بما لا مبرر لها أبداً، داعية الى ان "يضع العقلاء من الطرفين حدا لها وان يوجه الجميع أسلحتهم للعدو المشترك، وهم الارهابيون الدواعش" مشيدة في الوقت نفسه "بالانتصارات التي تحققت على يد قوات البيشمركة في سنجار".

ووجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اليوم أوامر الى القطعات الامنية المتواجدة في الطوز بفرض الامن ومنع التجاوز على ارواح وممتلكات المواطنين" داعيا "جميع القيادات السياسية والمحلية الى التعاون وضبط النفس" محذرا من "الفتنة التي تريد جر البلاد لمزيد من التناحر واشغالنا عن عدونا الحقيقي الداعشي ولتحقيق مزيدا من الانتصارات لتحرير كل شبر من ارض العراق".

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek