العراق يوقع بروتوكولا مع الكويت لتنظيم الملاحة في خور عبدالله


أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، الاثنين، عن توقيع بروتوكولا مع الكويت لتنظيم الملاحة في خور عبدالله، مؤكدا أن العراق سيوقع العديد من البرتوكولات مع الكويت خلال زيارة رئيس الوزراء الكويتي جابر المبارك الحمد الصباح إلى العراق في الربع الأخير من العام الحالي، فيما أشار إلى أن الدورة الثالثة للجنة الوزارية المشتركة ستعقد في الكويت في آذار من العام 2013.

وقال هوشيار زيباري خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الكويتي صباح خالد الحمد الصباح في ختام اجتماع اللجنة العراقية الكويتية المشتركة الذي عقد، أمس، في فندق الرشيد ببغداد، إن "المباحثات التي أجراها الجانبان خلال الاجتماع تناولت جميع الامور والملفات العالقة بين البلدين ومن ضمنها ميناء مبارك، الذي أكد الجانب الكويتي انه لن يؤثر على حرية الملاحة ومصالح العراق".

وأضاف زيباري أن"الاجتماع شهد التوقيع على بروتوكول لتنظيم الملاحة في خور عبدالله كضمان لمصالح الطرفين الملاحية والتجارية"، مشيرا إلى أن "الجانبين اتفقا على عدد من بروتوكولات التعاون في مختلف المجالات، سيتم التوقيع عليها خلال زيارة رئيس الوزراء الكويتي جابر المبارك الحمد الصباح لبغداد في الربع الأخير من العام الحالي 2012".

وتابع زيباري أن"الجانبين ناقشا خلال الاجتماع التعويضات المترتبة على العراق بموجب القرارات الدولية بشكل مستفيض من اجل طي صفحة الماضي"، لافتا إلى أن "العراق حقق تقدما كبيرا على طريق خروجه من طائلة الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة من خلال تفهم الجانب الكويتي وتعاونه والتوقبع على محضر التعاون المشترك الذي ينظم شؤون اللجنة الوزارية العليا التي تهدف إلى غلق جميع الملفات العالقة بين البلدين".

وأشار زيباري إلى أن "الجانبين العراقي والكويتي اتفقا على عقد الدورة الثالثة للجنة الوزارية المشتركة في الكويت في آذار من العام المقبل 2013".

من جانبه قال وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح في كلمة له خلال المؤتمر إن "اي مشروع تقوم به الكويت ستتم دراسته من كل الجوانب بحيث لا يلحق ضررا بجيرانه"، مؤكدا أن "ما تحقق خلال اجتماع اللجنة المشتركة جاء تتويجا لزيارة امير الكويت صباح الاحمد الصباح لبغداد، وزيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للكويت، ورغبة الطرفين وسعيهما لإقامة أفضل العلاقات بما يخدم شعبي البلدين الشقيقين ويحقق مصالحهما".

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek