ندوة حول تطوير الواقع الخدمي في بلدية البصرة

علاء فريد العلي :

عقدت في مقر مديرية بلدية البصرة ندوة تعريفية حول سبل الاسهام بالواقع الخدمي لكافة الاقسام والشعب الخدمية التابعة لبلدية البصرة بما يواكب متطلبات العمل في استحداث الية حديثة تسهم في انجاز المعاملات وتقديم الخدمات للمواطنين. وذلك بحضور معاون مدير بلدية البصرة رئيس المهندسين احمد طالب ومدراء الاقسام والشعب في بلدية البصرة واشار المحاضر حيدر شاكر/متخصص في تقنية المعلومات وترابط الخدمة ان الغرض من هذه الندوة هو تطوير عمل الدوائر الخدمية في تقديم افضل الخدمات للمواطنين واننا نعمل مع (22) وزارة ودواوين المحافظات. وذلك حسب توجيهات دولة رئيس الوزراء للاسراع بتقديم الخدمات للمواطن العراقي على كافة المجالات. ونحن في مشروع (ترابط) وتطوير مراكز الخدمة نعمل على الاستشارة الفنية في توفير بنى تحتية جديدة وحسب المعايير الدولية. ونامل انه تكون الاستجابة سريعة من الدوائر. وقد وجدناها في وزارة التعليم العالي ووزارة البلديات والاشغال العامة. واضاف شاكر نطمح من عملية الاستبيان هو للاستفسار عن الخدمات المقدمة للمواطنين داخل بلدية البصرة حيث توجد اجراءات روتيني ممل ممكن ان تؤثر على اجراء سير المعاملة بشكل عام وبنفس الوقت تتم بعملية سهلة وسريعة استثمارا للوقت والجهد للموظف والمواطن.

* وهل تعتبر بلادرة جديدة لبلدية البصرة في هذه الندوة التوعوية؟

- اكيد محافظة البصرة والبلدية بشكل خاص ابوابهم مفتوحة لكل التطوير الذي يطلب منهم. حيث وفروا كل الجهد والوقت اللازم بان نلتقي ونقدم هذه المشاركة في بلدية البصرة.

من جانبه اوضح معاون بلدية البصرة رئيس المهندسين احمد طالب "تقدم هذه الندوة فائدة عظيمة تحققها هذه المحاظرة وهذا الاستبيان وسوف نهيئ العمل للموافقات الالكترونية بحيث المواطن يستفيد من هذه الخدمة وبامكانية ان يحصل على اجازة البناء او اجازة ممارسة المهنة وهو في موقع سكنه او في مكتبه دون مراجعة الدائرة وكما هو معمول في عموم بلدان العالم.."

واضاف طالب "نحن نعمل جديا باختصار معاملات المواطنين واختصار الوقت ان انه مشروع /ترابط/مشروع عظيم ومتابع من قبل رئيس الوزراء شخصيا والهدف منه مستقبلا هو ان نصل إلى مستوى العمل في بلدان العالم بحيث أي مواطن الحصول على أي خدمة وهو في داره.. وعن تطبيق هذا النظام السريع في المعاملات داخل بلدية البصرة".. واضاف طالب "قد يتطلب وقت كبير ومبالغ وتخصيص اماكن وبناء مراكز خدمة لغرض الوصول إلى هذه النتائج وهي خدمة سريعة تقدمها للمواطن ضمن الندوة التي اقيمت في مقر بلدية البصرة كانت هناك بعض النقاط المهمة التي طرحت في محضر اللقاء بين مدراء الاقسام والشعب في بلدية البصرة والتي تعنى بتطوير الواقع الخدمي في البلدية ومنها

1) وضع ارشادات لاكمال اتمام المعاملات للاراضي في قسم الاملاك وغيرها

2) توفير خط ساخن لمتابعة المعاملات للمواطنين ووضعها في مكان بارز من واجهة البلدية

3) ايجاد موقف خاص للسيارات التابعة للمراجعين

4)وضع مدخل خاص لدخول الموظفين واخر للمراجعين إلى بلدية البصرة

5) لوحات تعريفية خاصة (واضحة) تبين اسماء الاقسام والشعب لغرض معرفتها إلى المواطنين المراجعين إلى هذه الدائرة

6) بيان معرفة عدد المعاملات المنجزة للمواطنين في الشهر الواحد والعمل على تقسيمها ضمن سجل خاص لديكم

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek