الشرطة النهرية في البصرة تشكل فصيلاً للغواصين لانتشال الجثث واحباط محاولات الانتحار

احتفلت قوات الشرطة في البصرة، الأربعاء، بمناسبة تشكيل أول فصيل للغواصين يلقى على عاتقه انتشال الجثث وإحباط محاولات الانتحار في شط العرب، فيما أكدت اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة على أهمية تجهيز الشرطة النهرية بالمزيد من الزوارق والمعدات.

وقال قائد شرطة البصرة العميد فيصل العبادي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قيادة قوات الشرطة احتفلت اليوم بمناسبة تشكيل أول فصيل للغواصين تابع للشرطة النهرية"، مضيفاً أن "عناصر الفصيل تلقوا تدريبات مكثفة في مركز تدريب الشرطة النهرية في بغداد، وبعد عودتهم تلقوا تدريبات إضافية بحيث أصبحوا مؤهلين للغوص الى عمق 20 متراً".

ولفت العبادي الى أن "الهدف من تشكيل الفصيل هو تفعيل دور الشرطة النهرية في احباط محاولات الإنتحار وانتشال الجثث وإنقاذ الغرقى في شط العرب"، مضيفاً أن "القوة تعاملت في السابق مع حوادث كثيرة من هذا النوع".

ودعا قائد شرطة البصرة الى "الإسراع بتجهيز الشرطة النهرية بمعدات حديثة وزوارق ذات مواصفات أفضل من مواصفات الزوارق التي تمتلكها"، مؤكداً "وجود نية لزيادة عدد عناصرها وتجهيزها بزوارق إضافية".

وتضمن الحفل الذي حضره مسؤولون في الحكومة المحلية اجراء فعاليات استعراضية في شط العرب، منها اعتراض زورق تجاري واعتقال مطلوب كان على ظهره، فضلاً عن انقاذ ثلاثة مواطنين من الغرق، فيما استعرض الغواصون الجدد مهاراتهم عبر القاء قطع معدنية ومن ثم انتشالها عبر الغطس الى عمق 14 متراً.

من جانبه، قال رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة البصرة علي غانم المالكي إن "الشرطة النهرية بحاجة ملحة الى زيادة عدد عناصرها وتجهيزها بزوارق ومعدات حديثة تنسجم مع طبيعة الواجبات التي تنفذها".

وأكد المالكي في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش الحفل أن "إحكام السيطرة الأمنية على شط العرب وسائر المناطق الحدودية في المحافظة يتطلب استخدام أجهزة للمراقبة لم تتوفر بعد بأعداد كافية"، مضيفاً أن "قوة خفر السواحل تلقت خلال الشهر الحالي مجموعة من الزوارق الجديدة فيما لم تحصل الشرطة النهرية على مثلها".

يذكر أن الشرطة النهرية التي يقع مقرها في ميناء المعقل التجاري القريب من مركز مدينة البصرة، تم تشكيلها منتصف عام 2008، وهي تمتلك حتى الآن 15 زورقاً صغيراً، جميعها أحادية المحرك ومصممة للاستخدام السياحي، ويلقى على عاتق القوة حماية السفن التجارية، وانتشال الجثث، وانقاذ الغرقى، واحباط محاولات الانتحار، ومنع السباحة في الأماكن غير المسموح بالتواجد فيها، ومكافحة التهريب والتسلل والصيد الجائر في المقطع العراقي من شط العرب، والذي يمتد من ناحية الفيحاء (شمالاً) وحتى ميناء أبو فلوس التجاري (جنوباً)، وفيما تختص القوة البحرية بحماية المياه الاقليمية تتولى بدورها قوة خفر السواحل حماية المياه العراقية ضمن المقطع المشترك من شط العرب.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek