انشاء مجسرات تقاطع ابوشعير والسعدي وتقاطع الشعيبة


وكالة انباء البصرة : خولة جاسم الناهي

ضمن مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2011 تقوم شركة انوارسرى بأنشاء مجموعة من المجسرات وذلك بمتابعة واشراف مديرية بلدية البصرة , ومن هذه المجسرات مجسر تقاطع ابو شعير الذي بدأ العمل فيه بتاريخ 28/2/2012 اسوة بباقي المجسرات الأخرى . وقدد حددت فترة انجاز هذا المشروع ب550 يوم . وكلفة 10.500 مليار دينار عراقي .

وعن اهم المشكلات التي صادفت المشروع حدثنا المدير المنفذ للمشروع مصطفى عبد اللاله قائلا : اهم المشكلات هي اعتراض كيبلات الكهرباء وايضا شبكات الماء والمجاري وما يرافقها من اجراءات الدوائر وروتينها والتي تستغرق العشرين يوم او اكثر . .. تحدث المهندس عبد الاله عن مسألة تغير تصميم المجسر بسبب وجود منظومة المجاري مما نتج عنه تصميم جديد اجمل بكثير من التصميم الأصلي . وكما يبدو ان هذا التصميم السرندبتي (serendipity = اكتشاف يحصل بالصدفة) قد اعجب صاحب شركة المقاولات فطلب تعميمه على مجسرات اخرى !

وفي نفس مشروع ابو شعير اضاف المهندس المقيم خالد فرج احمد " لا نملك خرائط دقيقة لشبكة المياه او المجاري او حتى انابيب النفط , وعند البدء بمشروع ما يتحتم علينا مخاطبة الجميع بين مديريات الماء والكهرباء والمجاري ونفط الجنوب والطرق والجسور والأتصالات ، وفي بعض الأحيان لانستطيع تحديد الجهة المسؤلة عن المشكلة ( تسرب بعض المياه مثلا) !

والمهندس خالد فرج يشرف على مجسر تقاطع السعدي ايضا. وحسب ما افاد به المهندس المقيم فأن هذا المجسر مشاكله اقل بكثير من مجسر تقاطع ابو شعير . ومن الجدير بالذكر ان كلفة هذا المشروع هي 10.800 مليار دينار وسينجز خلال 549 يوم وتشتمل هذه المدة على اعمال دراسة واعداد وتنفيذ حسب تعبير المهندس عماد كاظم جاسم المدير التنفيذي للمشروع والذي اشار الى مشكلة المياه الجوفية بالأضافة الى مسألة عدم دقة الخرائط الخاصة بشبكات الماء والمجاري والتي تستوجب الحفر اليدوي لعمق مترين للبحث عن العارضات .

مشروع آخر تتولى شركة انوار سرى العمل عليه بأشراف مديرية بلدية البصرة وهو مجسر تقاطع الشعيبة وهو بكلفة 30 مليار دينار ولم تحدد فترة لإنجاز هذا المشروع بعد لأن المخططات النهائية للمشروع لم تكتمل بعد . وهذا المشروع يحتاج لتزحيف الكيبلات الكهربائية ايضا مثل باقي المجسرات الأخرى ..

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek