محافظة البصرة تشكو من تراجع تجهيز الكهرباء وزيادة معدلات القطع

كشفت رئاسة مجلس محافظة البصرة، الجمعة، عن تراجع معدلات تجهيز الكهرباء وزيادة ساعات القطع في المحافظة، عازيا الامر الى ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

وقال رئيس لجنة الكهرباء في المجلس زياد علي فاضل إن "المحافظة شهدت تراجعاً واضحاً في معدلات تجهيز الكهرباء إلى المواطنين وزيادة في ساعات القطع المبرمج نتيجة خلل في بعض المحطات ومنها محطة كهرباء الزبير الغازية وتوقف محطات أخرى جراء الارتفاع القياسي في درجات الحرارة ومعدلات الرطوبة".

واضاف فاضل انه "يجري العمل على إعادة تلك المحطات إلى الانتاج بأسرع وقت ممكن"، داعياً "وزارة الكهرباء الى ضرورة استثناء المحافظة من جداول توزيع الطاقة نظراً للظروف الاستثنائية التي تعاني منها محافظة البصرة".

وتشهد محافظة البصرة التي تطل على الخليج ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة ومعدلات الرطوبة تسببت بإخراج الكثير من محطات الطاقة الكهربائية عن الخدمة وضاعفت من المشكلات التي يعاني منها أهالي المحافظة .

من جهته قال مدير إعلام توزيع كهرباء الجنوب احمد العاشور  إن "قدم المحطات وتزايد الأحمال نتيجة الطلب المتزايد على الطاقة والظروف المناخية القاسية هي الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى عدم الالتزام بجداول القطع المبرمج"، موضحاً، أن "الملاكات الفنية والهندسية تعمل بشكل مستمر من اجل فك الاختناقات في شبكات التوزيع للوصول إلى انسيابية نقل الطاقة".

واندلعت في البصرة في الصيف الماضي، تظاهرات عارمة احتجاجا على شحة الكهرباء وسوء الخدمات و امتدت إلى محافظات أخرى، وتحولت إلى مصادمات مع أفراد الأمن وأوقعت قتلى وجرحى.

وكانت وزارة الكهرباء العراقية قد وعدت المواطن قبل حلول فصل الصيف بانها ستزوده بالكهرباء بمعدلات تفوق الاعوام الماضية، غير ان مناطق كثيرة في عدة محافظات من بينها العاصمة بغداد لم تزل تعاني من زيادة معدلات القطع.

وقالت وزارة الكهرباء في منتصف شهر نيسان الماضي في بيان لها إنها وقعت عقدا لشراء 250 ميغاواطا يوميا من الكهرباء من أويل فيلد سرفسيز الإماراتية للمساعدة في تخفيف نقص الكهرباء مع اقتراب أشهر الصيف شديدة الحرارة.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek