رشوة بقيمة 150 مليون دولار تطيح بمصنع الصّلب في البصرة لمصلحة شركة تركيّة

ذكر مصدر نيابي  لـ (الناس): إن شركة تركية قدمت مبلغ 150 مليون دولار لرئيس كتلة ومسؤول حكومي كبير لقاء الحصول على رخصة استثمار مصنع الصلب والحديد في البصرة مع كافة معداته وأملاكه التي تقدر قيمة السكراب فيه بمئات الملايين من الدولارات، فضلا على نحو نصف مليار دولار من المواد الاولية للصلب والممتلكات والاراضي والابنية التابعة ، ولمدة 50 سنة .
المصدر النيابي وصف ما يجري بالبصرة بعمليات (فرهود) يقوم بها وزراء وموظفون كبار في مختلف الوزارات العراقية. وأكد المصدر أن تلك العمليات تأتي انسجاما مع قاعدة انتخابية وسياسية لا مثيل لها في العالم ، ترى ، ومن دون خجل، أن المقعد الانتخابي يساوي وزارة ، والوزارة تعني المال والأعمال والمشاريع الكبرى التي تدر كالبقرة الحلوب على الحزب والمتنفذ السياسي واقطاع الكتلة البرلمانية طيلة الفترة التي يوجد فيها مقعده في الوزارة!.
أضاف المصدر أن الشركة التركية استحصلت رخصة الاستثمار مجاناً دون مقابل بعد أن دفعت رشوة (150) مليون دولار الى مسؤولين نافذين احدهما رئيس كتلة برلمانية سبق أن اسندت له شبهة فساد بخصوص قضية تتعلق بسرقة (150) مليون دولار من جمعية الهلال الاحمر العراقية .
المصدر أشار الى أن هذا (السياسي) و(المسؤول) استطاع النفاد بجلده من تلك القضية ، إذ قدر له نقل الملف المرفوع ضده من بغداد الى محافظته خلافا للقانون حتى يخرج بريئا ، وبعد أن تأكد له أن القضاء العراقي في بغداد مصمم على إدانته بسبب وجود ما يثبت تلاعبه.
ازاء ذلك ، وفي البصرة الغنية التي تشهد حركة استثمارات هائلة ، ذكر المصدر النيابي لـ (الناس) أن شركة كورية كبيرة أبدت استعدادها لاستثمار 3 مليارات دولار وتشغيل (75) الف عامل من ابناء البصرة ومدة (25) سنة ، بيد أنها منعت عنها اجازة الاستثمار وعادت ادراجها ، بسبب عدم دفعها الرشوة المطلوبة. ولم يخش المصدر من القول أن هناك من يريد تأجيج الكراهية والفقر في ثاني أكبر مدينة عراقية!
المصدر النيابي قال لـ(الناس): مازحا ردا على دهشتنا من طريقة البيع المجاني لمصنع الصلب والحديد: إدفع بالتي هي أحسن تحصل على ماهو أدسم!.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek