انطلاق فعاليات مؤتمر البصرة عاصمة العراق الاقتصادية الاربعاء في عمان

قال نائب رئيس هيئة استثمار البصرة حيدر علي، الثلاثاء، إن الهيئة اكملت جميع التحضيرات من اجل إقامة مؤتمر موسع بشان الاستثمارات ومستقبلها في البصرة الذي سيقام الاربعاء  في العاصمة الاردنية عمان.

وأوضح علي بأن "الهدف من اقامة المؤتمر جمع اكبر عدد من المستثمرين العرب والاجانب فضلا عن العراقيين وتعريفهم بمدى جدوى الاستثمار في مدينة البصرة على مدى الاجل المتوسط والبعيد"، مبينا أن "المؤتمر يهدف ايضا الى خلق شراكة اقتصادية بين العراق والاردن عبر استثمارات طويلة الاجل في القطاعين النفطي والبحري".

وأضاف أن "اهم المحاور التي سيناقشها المؤتمر على مدى الثلاثة ايام هو مشروع  الانبوب النفطي الممتد من الرميلة في البصرة الى ميناء العقبة في الاردن والذي يعتزم الجانبان انشاءه في اسرع وقت ممكن لنقل اكثر من مليونين برميل نفط يوميا بين البلدين وما يمكن ان يحققه هذا المشروع من طفرة اقتصادية للجانبين".

وأشار الى أن "مشروع انبوب النفط سيساهم في تشغيل عشرة الاف يد عاملة في العراق بالإضافة الى 3000 يد عاملة في الاردن حيث يبلغ طول هذا الانبوب في الاراضي الاردنية 600 كيلو متر وفي الاراضي العراقية يبلغ طوله 690 كيلو متر"، لافتا الى أن "الوارد السنوي للبلدين من المشروع سيكون اثنين الى ثلاثة مليارات دولار".

يذكر ان مؤتمر البصرة عاصمة العراق الاقتصادية هو الثاني من نوعه حيث شهد العام الماضي 2012 اطلاق النسخة الاولى للمؤتمر في محافظة البصرة.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek