النوري : النقل باشرت ببناء ميناء الفاو الكبير

أكد مستشار معالي وزير النقل السيد كريم النوري إن "وزارة النقل اوكلت اعداد التصاميم لانشاء ميناء الفاو الكبير الى شركة ايطالية بسقف زمني أمده عام واحد"، مشيرا الى أن "الشركة بدأت العمل على اعداد التصاميم الخاصة بالميناء " ....

وأوضح النوري أن "وزارة النقل جادة بإنشاء الميناء مباشرة بعد الانتهاء من التصاميم الخاصة به"، مشيرا الى أن "الوزارة وفرت جميع الاحتياجات الخاصة بإنشاء الميناء خاصة الجانب المتعلق بالمخصصات المالية".
وبين النوري: "العمل مستمر حاليا من قبل شركات تعاقدت معها وزارة النقل لانتشال الغوارق البحرية وصولا الى انهاء هذه المسألة كونها تؤثر على الملاحة البحرية".
وبين سيادته بإن تصاميم ميناء  الفاو الكبير ستكون جاهزة بأقل من عام من الان، مبين ان كل الامكانات  للمشروع بتشييد الميناء من مخصصات مالية وملاكات فنية وهندسية تم توفيرها ، علماً بأن العراق أكد عزمه بناء ميناء الفاو الكبير منذ عام 2005، حيث وضع حجر الأساس له في نيسان/ ابريل عام 2010، قبل عام من إعلان الكويت بناء ميناء مبارك، إلا انه لم يشرع في عملية التنفيذ حتى الآن، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 4.6 مليار يورو، وتقدر طاقة الميناء الاستيعابية المخطط لها 99 مليون طن سنوياً ليكون واحداً من أكبر الموانئ المطلة على منطقة الخليج العربي.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek