الربيعي: الحكومة تتحمل مسؤولية ارتفاع اسعار السلع نتيجة اغلاق منافذ الجنوب

     
  حمل النائب عن محافظة البصرة احمد الربيعي الحكومة المركزية مسؤولية استمرار ارتفاع اسعار المواد الغذائية بسبب اغلاقها للمنافذ الحدودية الجنوبية امام دخول المواد الغذائية، لافتا الى ان الحكومة لم يعد لديها مبرر لابقاء المنافذ الجنوبية مغلقة على عكس ماتفعله مع المنافذ الشمالية.

وقال الربيعي لـ /المعلومة/، ان “قرار مجلس الوزراء بشأن فتح المنافذ الحدودية والاعفاء الكمركي قد طبق في شمال العراق باقليم كردستان ولكنه لم يطبق بالمحافظات الجنوبية ومنفذ الشلامجة على وجه الخصوص”.

واضاف ان “كردستان لديها 4 منافذ و21 معبر جميعها غير رسمية بحسب ماكدته هيئة المنافذ الحدودية، في حين تم فتحها امام دخول المواد الغذائية، وابقاء منافذ الجنوب مغلقة”.

وبين ان “المواد الغذائية يتم تصديرها من المناطق الايرانية المحاذية لجنوب العراق، والاولى ان تدخل عبر منافذ الجنوب ليتم توزيعها على مناطق الاحتياج بدلا من دفعها باتجاه الشمال من اجل الدخول لتصل الى باقي المحافظات باسعار مرتفعة نتيجة تكاليف النقل”.

ولفت الى ان “اغلاق منافذ الجنوب يمثل تهميش للبصرة واهلها رغم انها ترفد موازنة البلاد بأكثر من 90 بالمئة من الايرادات”، مؤكدا ان “الحكومة لايوجد لديها أي مبرر لابقاء المنافذ الجنوبية مغلقة امام دخول المواد الغذائية”
 

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek