مجلس محافظة البصرة:الحل الجذري لمشكلة ملوحة المياه هو انشاء سد على شط العرب


قال عضو مجلس محافظة البصرة غانم عبد الامير ان"الحل الجذري لمشكلة ملوحة مياه شط العرب هو انشاء سد على شط العرب وهو المطلب الذي طالب فيه مجلس المحافظة".

واشار الى انه لم تتم الاستجابة لهذا المطلب من قبل وزارة الموارد المائية وان ما تم وضعه من حلول للمشكلة هي حلول ترقيعية.

من جانبه وصف النائب منصور التميمي محافظة البصرة بأنها"محافظة منكوبة وذلك لزيادة نسبة الملوحة التي قضت على الثروات السمكية والزراعية والحيوانية فضلا عن تضرر المواطنين منها".

واشار التميمي الى ان"الوعود التي وصفها بـ الخجولة التي اطلقتها الحكومة المركزية قبل اعوام فيما يخص القناة الاروائية وغيرها لم تعد كونها حبرا على ورق وكذلك الوعود التي اطلقتها الحكومة المحلية في البصرة ونيتها انشاء سد على شط العرب هي عبارة عن وعود لا ترتقي الى مستوى المسؤولية".

واوضح ان المواطنين لم يتم تعويضهم عما تضرر منهم بسبب ارتفاع نسبة الملوحة.

وحذر التميمي من ان ملوحة المياه ستستمر في منحافظة البصرة اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه وستقضي على كل الزراعة والثروة الحيوانية.

من جانبه عزا مستشار محافظ البصرة للشؤون الزراعية والموارد المائية عبد الحي محسن دشر اسباب ملوحة المياه الى تزامن انخفاض الاطلاقات المائية الواردة الى شط العرب خلف ناظم قلعة صالح في محافظة ميسان مع اتجاه الرياح الجنوبية والجنوبية الشرقية، الامر الذي أدى الى تجمع الكتلة المائية المالحة القادمة من الخليج، وكان اثره السلبي واضحاً من خلال نفوق عدة اطنان من الثروة السمكية فضلا عن تضرر اكثر من 14 محطة لتحلية المياه، مشيدة على ضفاف شط العرب، وارتفعت نسبة الملوحة في مركز المحافظة الى 4000 ppm فيما وصلت في اقضية ابو الخصيب والسيبة الى 40 ألف ppm في حالة المد وفي حالة الجزر وصلت الى 36 ألف ppm.

ودعا دشر ان تكون للبصرة حصة مائية ثابتة لا تقل عن 75 متر مكعب بالثانية وعلى وزارة الموارد المائية ان تسرع ببناء السد التنظيمي على عمود شط العرب.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek