البدء بتحميل ناقلة هندية بمليوني برميل نفط من ميناء البصرة العائم

أعلنت وزارة النفط عن البدء بتحميل ناقلة تابعة لشركة النفط الوطنية الهندية من الميناء العائم في البصرة بمليوني برميل، فيما أكد أن ناقلة أخرى تابعة لشركة عالمية راسية بالميناء بانتظار تحميها. وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد لـ"السومرية نيوز"، إن "العراق بدأ  بتحميل ناقلة أوميرال التابعة لشركة النفط الوطنية الهندية بمليوني برميل نفط .

 

وأضاف جهاد أن هناك ناقلة أخرى تابعة لإحدى الشركات العالمية اسمها كاترين، تنتظر دورها لتحميلها بالنفط العراقي من نفس الميناء"، مؤكدا أن "عمليات التحميل تجري بانسيابية عالية نتيجة استقرار المناخ الذي تسبب بعرقلة صادرات العراق إلى الخارج في الفترة الأخيرة". ولفت جهاد إلى أن "عمليات التحميل تجري وفق ضوابط عالمية متبعة بهذا الشأن"، مبينا أن "أية ناقلة تحمل تبدأ بعملية الربط التي تستمر لساعات، ومن ثم تخضع لفحص هندسي وبعد تحميلها تخضع لفحص آخر لضمان سلامتها". وأعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في 13 آذار 2012، عن تدشين ميناء البصرة العائم الجديد في الخليج العربي، مؤكدا أن إحدى الناقلات غادرت الميناء بعد إكمال حمولتها منه والبالغة مليوني برميل.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي افتتح، في الـ12 شباط 2012، أول منصة عائمة لتصدير النفط والتي تم إنشاؤها من قبل شركة لايتون البريطانية من أصل خمس منصات عائمة تسعى الوزارة لإنشائها، فيما أعلنت وزارة النفط في الـ21 من الشهر ذاته، عن تأجيل تشغيل المرفأ النفطي في البصرة بسبب سوء الأحوال الجوية، لافتة إلى أنها تسعى إلى افتتاح ميناءين عائمين خلال العام الحالي.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek